منتدى الاصدقاء
انت غير مسجل
نرحب بك دائما عضوا معنا
برجاء التسجيل لتتمتع بامتيازات الاعضاء
منتدى الاصدقاء
انت غير مسجل
نرحب بك دائما عضوا معنا
برجاء التسجيل لتتمتع بامتيازات الاعضاء
منتدى الاصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الاصدقاء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة الإخلاص

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hermiony
عـــضـــو مــتــــالـــق
عـــضـــو مــتــــالـــق
hermiony


عدد الرسائل : 332
العمر : 41
البلد : مصر
العمل/الترفيه : خريجة تربية
الهواية / الاهتمامات : انت
الشعبية بين الاعضاء : 11
النشاط : 11065
تاريخ التسجيل : 26/06/2010

تفسير سورة الإخلاص Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الإخلاص   تفسير سورة الإخلاص Emptyالأربعاء 21 يوليو 2010, 7:20 pm


تفسير سورة الإخلاص Tt_al2ekhlas
هذه السورة يسميها بعض العلماء: نسبَ الله -جل وعلا-، وقد جاء في حديث، حسنه بعض العلماء بمجموع طرقه، أن المشركين قالوا للنبي -صلى الله عليه وسلم-: انسب لنا ربك وفي رواية: صف لنا ربك فأنزل الله -جل وعلا- هذه السورة.

وهذه السورة تشتمل على توحيد الله -جل وعلا- في أسمائه وصفاته، ولهذا كان بعض العلماء يشرح قول النبي -صلى الله عليه وسلم- عن هذه السورة بأنها تعدل ثلث القرآن، يقول: إن القرآن أحكام، ووعد ووعيد، وتوحيد في الأسماء والصفات، وهذه السورة توحيد في الأسماء والصفات، إذن فهي ثلث القرآن.

فأمر الله -جل وعلا- نبيه -صلى الله عليه وسلم- أن يقول لهم: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ يعني:أن الله -جل وعلا- أحد، لا يشاركه شيء من خلقه لا في ذاته، ولا في صفاته، ولا في أفعاله، ولا في أسمائه، ولا في أحكامه وتدبيره.

فهو -جل وعلا- واحد لا مثيل له ولا نظير له -جل وعلا- فهو المتفرد بالألوهية فلا يستحق العبادة سواه، وهو المتفرد بالربوبية فلا يخلق ولا يبدل إلا هو -جل وعلا-، وهو -جل وعلا- الواحد في أسمائه وصفاته فلا أحد من خلقه يُشبهه.

كما أنه -جل وعلا- لا يُشبه أحدا من خلقه، بل هو -جل وعلا- المتفرد بصفات الكمال، ونعوت الجلال والأسماء البالغة غاية الحسن والجمال.

ثم قال -جل وعلا-: اللَّهُ الصَّمَدُ يعني: أنه -جل وعلا- السيد الذي قد كمُل سؤدده، وأنه الصمد الذي تصمد إليه الخلائق في حاجاتهم؛ لأن شريف القوم وسيدهم يلجأ إليه أهل قبيلته وأهل عشيرته في حوائجهم، والله -جل وعلا- هو الذي له السؤدد الكامل على خلقه.

فلذلك الخلق أجمعون يصمدون إليه -جل وعلا- لحوائجهم، وكذلك -جل وعلا- لما كان الخلق يصمدون إليه ويلجئون إليه، وهو المتفرد بكمال السؤدد، كان -جل وعلا- هو الباقي؛ فخلقه يهلكون، وهو -جل وعلا- يبقى.

وهذا ما يدور عليه معنى الصمد في تفاسير العلماء، وكلها حق، ثابتة لله -جل وعلا-، ويزيد بعضهم بأن الصمد هو الذي لا جوف له، بمعنى أنه لا يحتاج إلى طعام ولا إلى شراب، وهذا -أيضا- حق؛ كما قال الله -جل وعلا-: مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ .

فالله -جل وعلا- لكونه متفردا بصفات الكمال كان له السؤدد المطلق، وكانت الخلائق تلجأ إليه، وكان -جل وعلا- لا يحتاج إلى خلقه، بل الخلق هم المحتاجون إليه، والطعام والشراب من خلق الله، فلذلك لا يحتاج ربنا -جل وعلا- إلى طعام ولا إلى شراب.

ثم قال -جل وعلا-: لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ أي: أن الله -جل وعلا- لم يلد أحدا؛ لأنه -جل وعلا- ليست له صاحبة، كما قال -جل وعلا-: بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ .

وفي هذه الآية رد على المشركين، وعلى اليهود والنصارى الذين زعموا أن لله ولدا؛ كما قال الله -جل وعلا- إخبارا عن اليهود والنصارى: "وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ" "

وقال -جل وعلا- في شأن المشركين: "فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ أَمْ خَلَقْنَا الْمَلَائِكَةَ إِنَاثًا وَهُمْ شَاهِدُونَ أَلَا إِنَّهُمْ مِنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ فهذه الآية رد عليهم؛ لأن الولد يخرج من شيئين متماثلين أو متقاربين، والله -جل وعلا- لا يماثله شيء، ولا يقاربه شيء، فلهذا لم تكن له صاحبة ولم يكن له ولد"

ثم أخبر -جل وعلا- أنه: وَلَمْ يُولَدْ بل هو -جل وعلا- الخالق للخلائق، والمولود مخلوق، والله -جل وعلا- هو الخالق فلهذا لم يولد -جل وعلا-.

وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ أي: أن الله -جل وعلا- ليس له نظير، ولا مماثل، ولا شبيه لا في أسمائه، ولا في صفاته، ولا في أفعاله، ولا في خلقه، ولا في تدبيره، ولا في حكمته، ولا في مشيئته، ولا في علمه، ولا في ألوهيته ولا ربوبيته، ولا في أي شيء من صفاته وأسمائه، بل له -جل وعلا- الكمال المطلق كما قال الله -جل وعلا-: "وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ "

وقال -جل وعلا-: "هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ" وهذه السورة تضمنت إثبات الكمال لله -جل وعلا- ونفي النقائص عنه -جل وعلا-.

وهذا هو مدار توحيد الأسماء والصفات؛ فتوحيد الأسماء والصفات أن يُثبت العبد الكمال لله، وأن ينفي النقص عن الله -جل وعلا-، فقوله -جل وعلا-: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ هذا فيه إثبات الكمال لله.

وقوله -جل وعلا-: لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ هذا فيه نفي النقائص والعيوب عن الله -جل وعلا-.

ولهذا أهل السنة مستمسكون بهذه السورة في باب توحيد الأسماء والصفات، فيثبتون لله -جل وعلا- ما أثبته لنفسه، أو أثبته له رسوله -صلى الله عليه وسلم- إثباتا يليق بجلاله، وينفون عن الله ما نفاه عن نفسه أو نفاه عنه رسوله -صلى الله عليه وسلم- على حد هذه السورة وما يماثلها من الآيات.






المصدر وبتصرف:
موقع جامع الإسلام ابن تيمية



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عهد
عـــضــو فـــــضـــــى
عـــضــو فـــــضـــــى
عهد


عدد الرسائل : 943
العمر : 37
البلد : المنصوره
العمل/الترفيه : لايوجد عمل حاليا ولا بعد كده
الهواية / الاهتمامات : معتدله
الشعبية بين الاعضاء : 1
النشاط : 12308
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

تفسير سورة الإخلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الإخلاص   تفسير سورة الإخلاص Emptyالأربعاء 21 يوليو 2010, 11:03 pm

جزاكى الله خير على هذا التفسير الجميل تفسير سورة الإخلاص 991864
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hermiony
عـــضـــو مــتــــالـــق
عـــضـــو مــتــــالـــق
hermiony


عدد الرسائل : 332
العمر : 41
البلد : مصر
العمل/الترفيه : خريجة تربية
الهواية / الاهتمامات : انت
الشعبية بين الاعضاء : 11
النشاط : 11065
تاريخ التسجيل : 26/06/2010

تفسير سورة الإخلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الإخلاص   تفسير سورة الإخلاص Emptyالأربعاء 21 يوليو 2010, 11:08 pm

جزانا واياكم خير الجزاء
شكرا لمرورك الجميل ده ياعهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصفور الجنة
(¯`·._.·( قطرات الندى )·._.·°¯)
(¯`·._.·( قطرات الندى )·._.·°¯)



عدد الرسائل : 133
العمر : 31
البلد : مصر
العمل/الترفيه : طالبة
الهواية / الاهتمامات : قراءة
مزاجى : تفسير سورة الإخلاص S3eed
الشعبية بين الاعضاء : 14
النشاط : 10687
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

تفسير سورة الإخلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الإخلاص   تفسير سورة الإخلاص Emptyالجمعة 30 يوليو 2010, 6:18 pm

شكرا ع الافاده يا هرموني جميل اوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة
(¯`·._.·( قطرات الندى )·._.·°¯)
(¯`·._.·( قطرات الندى )·._.·°¯)
همسة


عدد الرسائل : 866
العمر : 31
البلد : مصر
العمل/الترفيه : طالبة
الهواية / الاهتمامات : الكمبيوتر والقراءة
مزاجى : تفسير سورة الإخلاص Morta7-1
الشعبية بين الاعضاء : 17
النشاط : 11595
تاريخ التسجيل : 02/05/2010

تفسير سورة الإخلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الإخلاص   تفسير سورة الإخلاص Emptyالسبت 31 يوليو 2010, 12:47 am

جزاكم الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك يا هيرميوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hermiony
عـــضـــو مــتــــالـــق
عـــضـــو مــتــــالـــق
hermiony


عدد الرسائل : 332
العمر : 41
البلد : مصر
العمل/الترفيه : خريجة تربية
الهواية / الاهتمامات : انت
الشعبية بين الاعضاء : 11
النشاط : 11065
تاريخ التسجيل : 26/06/2010

تفسير سورة الإخلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الإخلاص   تفسير سورة الإخلاص Emptyالأحد 01 أغسطس 2010, 4:07 am

جزانا واياكم اجمعين
شكرا لتعليقاتكم الجميله عصفور الجنه وهمسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الإخلاص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعجوبة سورة الضحى
» تأملات في سورة يوسف
» انظرو كيف يخاطب الله من يقرا سورة الفاتحة
» سلسله تفسير القران للشيخ محمد حسان
» فعلا صلاة الفجر خيرا من النوم (تفسير علمى)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاصدقاء :: ..... ديــــــنـــــــنــــــــــــــــــــا ...... :: منتدى النقاش المفتوح-
انتقل الى: